جدلیة الموت و الإنبعاث فی شعر «خلیل حاوی»
الملخص :
إنّ التفاعل السیاسی فی أراضی الدول العربیة أثّر علی أفکار الشعراء المعاصرین الذین إستخدموا الأساطیر و الرموز لتبیین آرائهم و تنبیه الآخرین علی سبیل الإستعارة و التشبیه و الرمز ، و من جملة هؤلاء الشعراء هو "خلیل حاوی" الذی یتطرق إلی الأسطورة و الشخصیات الأسطوریة غیر أنه لم یصرّح علی الشخصیات بل یغیّرها أو یأتی بالدلالات الخاصة للأسطورة و یتوجّه الناس إلی هذه الرموز و هی غالباً دلالت الموت و الإنبعاث أو الحیاة و أیضا یأتی بالرموز کالریح و النای و الرماد لتبیین قصده فی البعث العالم العربی.
و أبرز قصائده التی تدلّ علی الموت و الإنبعاث هما قصیدتان "عصر الجلید" و "بعد الجلید" ، و خلیل حاوی یأتی فی کل دفاتره الشعریة علی الأغلب قضیة الموت و الإنبعاث و لم یأتِ بالموت و جمود العرب فی قصیدة حتی یتناول فی نفس القصیدة علاج هذا الموضوع و حلّه ، و أجمل قصائده التی کتب عنها هی إنتحاره الذی جعله کالبطل الذی طالما یتکلم فی قصائده عنه ، فانتحار خلیل حاوی لا یمکن أن یُقرأ إلا فعلاً فلسفیاً حقیقیاً، فعلاً شعریاً حقیقیاً ، فیغدو الموت سبیلا الی إکتساب حیاة أبدیة .
و الشاعر یجعل عناوین دواوینه کلمتین متعارضتین إلی حدّ التناقض و یجعل واحدة منهما تدلّ علی الموت و الأخری تدلّ علی الإنبعاث للحیاة ، فربّما نری فی قصائده کثیراً من الألفاظ التی تأتی دلالتها علی الجمود و الموت أو الخصب و الحیاة ، و یبرز فی دیوان "خلیل حاوی" هناک الشخصیات و الألفاظ التی تدلّ علی الموت و الإنبعاث ، و یبرز أفکار الشاعر من خلال هذه الألفاظ و الشخصیات ،کأن الشاعر یتصور نفسه مثلاً ؛ بإعتباره "السند باد" أو "لعاذر" أو بإعتباره النای أو الرماد تحت النار ، و یتکلم عن آلام المجتمع العربی هذا ، لیستیقظ الأمة العربیة من رقدتها الطویلة .
الکلمات الرئیسیة : الموت ، الإنبعاث ،خلیل حاوی ، الرموز ، الحضارة العربیة
المقدمة
تحتلّ قضیة الإنبعاث و التجدد فی شعر خلیل حاوی المنزلة الاولی ،ذلک أنه کان من قدر الشاعر الحدیث أن یکون ، رغم النکسات الکثیرة التی ألمّت بأمته، متفاعلا و أن یستشرق من خلال الواقع المظلم مستقبلا أنضر ، و هو لایستمدّ الاسطورة الجاهزة ، علی حالها ، و إنما یبنیها بناء جدیدا، فالسندباد قدیم و لکن "وجوه السندباد" ، و"السندباد فی رحلته الثامنة" ، تمثلان أسطورة جدیدة أسطورة الإنسان المعاصر، فی الصراع بینه و بین معوقات الزمان و المکان ، و محاولته للتخلص من ثقل التجربة التاریخیة ، و الإنطلاق إلی رحاب أوسع. (عباس،ص133) ، و لعل الشاعر خلیل حاوی واحد من أهم الشعراء الذین وظّفوا موضوع إنبعاث الأمة العربیة توظیفاً مناسباً فی أشعارهم؛ وهذا ما نجده فی أسطورة "تموز"، و أسطورة "العنقاء" بصورة خاصّة.
وتکمن أهمیة هذه الدراسة فی أنها تتبع دیوان الشاعر و هذا یشمل بکل قصائده موضوع الموت و الإنبعاث للحضارة ،لتوضع بعض دلالات رموزه التی یهمل منها الآخرون من النقّاد، کما أنه یعرض للکثیر من القراءات النقدیة لدی دارسیه ، ومن أکبرهم "ریتا عوض" التی إهتمّت بنقد الدیوان فی رسالتها الماجستیر (سنة 1974) کما کتبت عنه فیما بعد بصورة مفصّلة فی کتاباتها.
نشأة الرمزیة فی لبنان تعامل مظهر الموت کتجربة مرغوبة فهو لیس الموت الفعلی الذی یتناوله الشعر التقلیدی بالحزن المألوف و الحکمة التقلیدیة ، بل تجربة مدهشة یکشف الشاعر فیها عن شوق عمیق لا یرتوی نحو مخلب الموت الناعم الأسود.(الجیوسی ص515)
ولیس شاعرنا "خلیل حاوی"أول شخص یتکلم عن إنبعاث الحضارة ، فهناک أشخاص عدیدون، نستلخص عددهم من الجاهلی و العباسی و الحاضر ، فمن خلال تصفّحنا للأدب الجاهلی نری هناک شعراء یتطرقون الی الموت و الحیاة ،منهم : "زهیر بن أبی سلمی" و یختم معلّقته بأبیات حکمیّة رائعة ضمّنها آراءه فی الموت و الحیاة والعلاقات الإجتماعیة ،و هذه الابیات تعدّ نموذجاً للحکم الشائعة فی العصر الجاهلی حیث یقول فی قصیدة مدح بها "هرم بن سنان":
تَزَوَّدْ إلی یومِ المماتِ فإنّهُ ولو کَرِهَتْهُ النفسُ آخرُ موعدِ (دیوان زهیر، ص26)
وکهذا البیت الذی یقرّر فیه أنّ کلّ شیء یعود لأصله ویستوحی منه صفاته وخصاله:
وهل یُنْبِتُ الخَطِّیَّ إلّا وَشِیجُه وتُغْرَسُ إلّا فی مَنابتِها النَّخْلُ (نفسه ، ص51)
إنّ موقف الحیاة و الموت فی الشعر الجاهلی أخذ رقعة کبیرة من تفکیر الشعراء ؛لأنه یشکل صفة إنسانیة وجودیة تعانی منه الإنسانیة منذ بدء الخلیقة ، یقول "براندون" :«إن الممثلین الأوائل للجنس الإنسانی وجدوا أنفسهم فی حیرة أمام ثلاث مشکلات رئیسیة : المیلاد ،و الموت ، و الحصول علی الطعام ، تلک المشکلات قد حاولوا التغلب علیها بوسائلهم السحر_دینیة» ، فمشکلة الموت و المیلاد ، أو بمعنی أشمل ، مشکلة الموت و الحیاة ، هی المشکلة الرئیسیة التی یعانی منه الإنسان ، و الشاعر الجاهلی لم یکن بعیدا عن المعاناة الحقیقیة لهذه المشکلة ، فقد عالجها بطرق متعددة ، و قلّبها بصورة مختلفة ، فربط بین الحیاة و الموت ، و بین عدد من القضایا الإنسانیة الأخری التی تبدو نابعة من ذلک الموقف و متعمقة الجذور فیه».(القرعان، ص138)
و ربط عددٌ کبیر من فلاسفة التاریخ الحضاری بین الإنسان و الحضارة، فقالوا: إن الحضارةکیان حیّ یولد و یشبّ و یهرم و یموت و لعلّ أول من جاء بهذه النظریة الفیلسوف العربی" إبن الخلدون"(732-808هـ) فی مقدمة کتابه «العبر و دیوان المبتدأ و الخبر فی أیام العرب و العجم و البربر ...» یقول فهذا العمر للدولة بمثابة عمر الشخص من التزید الی سنّ الوقوف ثم الی سنّ الرجوع و هکذا الدول تمرّ بمراحل عدة کأنها بشر یتطرق فی مراحل حیاته و لکن حکم إبن خلدون حکما قاسیا علی الحضارة العربیة فأکّد مدّتها النهائی و لم یترک أملا بإنبعاث .
و لعلّ حکمه یوازی فی عصرنا الحدیث حکم الفیلسوف الالمانی "اوسولد شبنجلر" (1880-1936)علی الحضارة الغربیة فی کتابه "انحلال الغرب" ، و أمّا الفیلسوف البریطانی "آرنولد توینبی"من أکبر المؤرخین الذین درسوا تاریخ الحضارات و هو خلا أملاً بعودة الحضارة الغربیة إلی الإشراق و الحیویة .( آرنولد توینبی ، دراسة فی التاریخ صص60-79 ، نقلاً عن عوض، أسطورة الموت و الإنبعاث، صص 78-82)
و من المعاصرین مختار أبو غالی الذی یتبع دراسته بالجدب و الخصب ،فی الفصل السادس من کتابه "الاسطورة المحوریة فی الشعر العربی المعاصر" ، و منهجه هو الدراسة عن شاعرَینِ :السیاب و أدونیس بإعتبارهما شاعرین ممتازین فی ظاهرة الجدب و الخصب، و قد تطرّق الیهما بصورة مفصّلة. (انظر: صص 145-158)
و رؤیة الشاعر الحضاری کما تکشف الرموزُ المستخدمة فی شعره تجعل من الموت المشکلة –الأزلیّة الأبدیة- موتاً من أجل الحیاة و بذلک یتغلّب الإنسان علی هذه المعضلة و لاسبیل الی الإنتصار علی الموت إلا اذا تخلقت منه الحیاة و هو ما تقوله جمیع العناصر الرمزیة فی موطنیه "الجدب و الخصب" ،و هذه الظاهرة منها "الحیاة" برزت بشکل خاصّ فی شعر الشاعر"خلیل حاوی" ، و لم یتقصَّ منها حتی نهایة حیاته المفعمة بالتقلّبات ، من هنا نتطرّق الی ظاهرة الموت و الإنبعاث فی دیوانه، لأنها هی الطریق الوحید لبعث الأمة و نهوضهم من الرقدة أمام الإستعمار الخارجیة و الداخلیة .
فهناک الاسئلة و الفرضیات: الموت ماذا کان یعنی بالنسبة للذین یقفون أمام وجه الظالم؟ الإنبعاث هل هو الحیاة من جدید؟ و الخلود هل هو خلود جسدی أم خلود معنوی؟
فی الحقیقة ، لا یمکن أن نفصل بین هذه المفاهیم حیث أن کلّ قصیدة من قصائد "خلیل حاوی" لا تخلو من هذه العناصر المرتبطة ترابطاً جیدا جدلیاً فی ترکیبها العضوی ، فعلی سبیل المثال : أنّ إنتصار الجندی المقاتل علی الموت ما هو إلا الإنبعاث و التخلید لهذا الإنتصار ، فشهداء الحرب خالدون فی أعماق الشعوب لأنهم عبروا عن روحهم فی التضحیة و الصمود و المقاومة فی وجه الطغیان .
المحقق: آسیه سادات
قائمة وجوه الموت و الولادة فی شعر "خلیل حاوی" | ||
وجوه الولادة | 1. بعث الماضی 2. العودة الی الحیاة 3. شهوة الحیاة | |
وجوه الموت | 1. الإضطهاد و الإرهاب 2. شهوة الموت 3. حیاة الإغتراب 4. الموت الجمالی | |
التردّد بین الموت و الحیاة | 1. الکلمات التی تدلّ علی التردد بین الموت و الحیاة 2. الشخصیات التی تدلّ علی التردد بین الموت والحیاة | نهرالرماد ،النای و الریح، الرعد الجریح و جحیم الکومیدیا |
البحّار و الدرویش ، إلعازر، تموز | ||
القصائد الدالة على معاناة الحیاة و الموت | "السندباد فی رحلته الثامنة" ، و"حب وجلجلة"، و"البحار والدرویش"، و" لیالی بیروت"، و"نعش السکارى"، و"جحیم بارد"، و "بلا عنوان"، و"الجروح السود"، و "فی جوف الحوت" ، و"المجوس فی أورپا" و"عودة إلى سدوم"، و"الجسر"، و"عند البصارة"، و"وجوه السندباد" و"الکهف"، و"جنیة الشاطئ"، و"لعازر عام 1962 م" | |
الألفاظ التی تدلّ علی الجمود و الموت | الرماد، الطین، الثلج ،الجلید، الدخان و أقمار السواد، العتمة ،الضوء، الموت، الخصب، القبر، العنکبوت ، الخفافیش ،الرمل ، الصخر ، البومة | |
الألفاظ التی تدلّ علی الخصب و الحیاة | البحر ، الریح ، النای ،الشمس ، الحریق ،الرعد ، المصابیح ،الینبوع ، الکفن ، التابوت ، السحاب |
مقاله خوبی بود. ولی زیاد به پدیده مرگ و تولدی دیگر اشاره نکردید. شاید بهتر بود ابتدا در مورد این پدیده در میان شاعران تموزی که خلیل حاوی از میان این دسته شعراء است حرفی زده باشه.
لطفا ممکنه به من از طریق ایمیل بگویید: کتاب « خلیل حاوی و الشعر الطلیق » را از کجا پیدا کردید؟ اگه از اینترنت دانلود کردید آدرس اینترنتی اون رو برام ایمیل کنید.
با تشکر
ممنون از لطفتون . تا اینجا حق با شماست ولی اگر همه ی مقاله رو میدیدن شاید نظرتون عوض میشد
خیلی شباهت زیادی بین کتاب زیر که در لینک اونو اوردم با مقاله شما هست. اونو قبلا دیده بودین ؟
http://www.tishreen.edu.sy/?q=node/7178
این مقاله هست و کتابی به این نام هم هست مولفش خانم ریتا عوض هست.. این مقاله ارزشی نداره وگر نه میدادم چاپ شه .. هر چند نظریه جدید هم داشتم ... ممنون از نظرتون..